كيف حرّرني التّوحد أن أكُون نفسي

12080736_740376599399632_1389789591_n

روزي كنج

لم أشارك ما سأقوله مع الكثيرين،لكن في ذهني يوجد هناك الآلاف من العوالم السرية الناشطة في الوقت ذاته. أنا ايضاً متوحدة ،البشر يميلون إلى تشخيص التوحد بوسائل و أوصاف محددة،ولكن في الواقع ،تختلف كلياً على ما نحن عليه،على سبيل المثال أخي الصغير،يعاني من توحد حاد.هو غير لفظي ،لا يمكنه التحدث على الإطلاق ،لكن أنا أحب أن أتكلم.

الناس غالباً ما يربطون التوحد بحب الرياضيات والعلوم ولا أي شئ آخر،لكنني أعرف الكثير من المتوحدين ممن يحب أن يكون مبدعاً وخلاقاً.لكن هذه نظره نمطية،والصور النمطية للأشياء غالباً،وإن لم يكن دائماً ،خاطئة.

على سبيل المثال الكثير من الناس عندما يفكر بالتوحد يفكر بـ “ رجل المطر ” على الفور،هذا هو الاعتقاد السائد،أن كل شخص متوحد هو ” دستن هفمان ” وهذا غير صحيح ، ولكن هذا لا يحصل مع المتوحدين فقط إذ رأيت هذه التصنيفات عند النساء و ذوي البشرة الملونة،الناس يخافون جدا من التنوع لدرجة أنهم يحاولون وضع كل شئ في صندوق صغير مع تسميات وأصناف محددة ،هذا شئ حصل لي فعلا في حياتي على سبيل المثال: لقد بحثت في جوجل ” المتوحدون هم …” ،ومن ثم تظهر اقتراحات لما كنت ستكتب ،بحثت وأعلى نتيجة كانت ” الشياطين ” ،هذا أول شئ يفكر به الناس عندما يفكرون بالتوحد ،هم يعرفون

أحد الأشياء التي يمكن أن أقوم بها لأنني متوحدة اذ أنها قدرة وليست عجزاً ،هو أنه لدي خيال واسع ونشط جداً. اسمحوا لي أن أشرح لكم قليلا ،هو كأنني أمشي في عالمين في معظم الأحيان ،هناك العالم الحقيقي الذي نتشاركه نحن جميعاً ،وهناك العالم الذي في ذهني ،والعالم الذي في ذهني هو عادتاً أكثر واقعية بكثير من العالم الحقيقي. مثلا ،سهل بالنسبة لي ان أطلق العنان لعقلي لأني لا أحاول وضع نفسي في صندوق صغير ،وهذا من أعظم الأمور حيال كونك متوحداً فأنت لا تمتلك الرغبة أو الدافع لفعل ذلك ،فأنت تجد ما تود إنجازه ،تجد الطريقة لإنجازه ومن ثم تقوم بإنجازه.إذا كنت أحاول وضع نفسي في صندوق لما كنت هنا ،ولما تمكنت من إنجاز نصف ما أنجزته إلى الآن .

هناك مشاكل لكونك متوحد ،وهناك مشاكل كونه لديك خيال واسع ونشط جداً . في المدرسة مثلاً، يمكن أن تكون مشكلة بشكل عام ،لكن وجوب التوضيح للمعلم بشكل يومي أن الدرس ممل لسبب غير مفهوم وتلجأ بشكل سري إلى عالم داخل ذهنك وأنك لست مع الدرس ،هذا يضيف إلى قائمة المشاكل الخاصة بك.

أيضاً ،عندما تستحكم مخيلتي ،يتبنى جسدي حياة خاصة بذاته ،عندما يكون هناك شئ مثير للغاية يحدث في عالمي الداخلي،يجب أن أركض ،يجب أن أتحرك ذهاباً وإياباً ،وبعض الأحيان أن أصرخ ،هذا يعطيني الكثير من الطاقة ويجب أن يكون لدي منفذ لكل هذه الطاقة ،لكنني كنت أفعل هذا منذ كنت طفلة ،منذ كنت فتاة صغيرة و اعتقدت عائلتي أنه ظريف لذلك لم يعيروا الوضع أي اهتمام ،لكن عندما بدأت الذهاب إلى المدرسة ،لم يوافقوا على أنه شئ ظريف. من الممكن أن الناس لا تريد أن تصادق فتاة تبدأ بالصراخ في حصة الجبر،وها لا يحدث عادتاً في الوقت الحاضر،لكن من الممكن أن الناس لا يريدون بناء صداقة مع الفتاة المتوحدة ،ومن الممكن أن الناس لا يريدون الاقتران مع من لا يريد أو لا يستطيع وضع نفسه في صندوق مصنف بطبيعي. لكن لا بأس بذلك بالنسبة لي ،لأنها تفصل ذوي القدرة عمن سواهم وأستطيع أن أجد الاشخاص الغير مزيفين و الصادقين ،أستطيع اختيار هؤلاء الأشخاص كأصدقاء.

لكن إن فكرة بالأمر،ما هو الطبيعي ؟ ماذا تعني كلمة طبيعي ؟ تخيل إن هذه أفضل مجاملة تلقيتها من أي وقت مضى ،” يا للروعة ،أنت فعلا طبيعي “. لكن المجاملة هي ،” أنت استثنائي ” أو ” أنت تخرج عن المألوف ” أو ” أنت مدهش ” ، لذا ان كان الناس يريدون هذا الأشياء اذن لماذا يسعون جاهدين ليكونوا طبيعيين ؟ لماذا يصب الناس خلاصة تميزهم الفردي في قالب ؟ الناس يخافون جداً من التنوع لدرجة أنهم يحاولون إجبار الجميع حتى الأشخاص الذين لا يريدون أو لا يستطيعون أن يكونوا طبيعيين . هناك مخيمات للمتوحدين لمحاولة جعلهم طبيعيين ،وهذا مخيف إذ أن الناس يحاولون فعل هذا في الوقت الحاضر.

بشكل عام ،لن أقايض توحدي وخيالي بالعالم أجمع لأنني متوحدة قدمت العديد من الوثائقيات لهيئة الإذاعة البريطانية ، وأنا في خضم تأليف كتاب ،انا أفعل هذا وهذا رائع وواحد من أفضل الأشياء التي أنجزتها والتي اعتبرها قد تحققت ،هو أنني وجدت سبلا للتواصل مع أخي الصغير وأختي الصغيرة ،هما وكما وضحت لا يستطيعون الكلام . يتخلى البشر في كثير من الأحيان عن الأشخاص الغير لفظيين، ولكن هذا سخيف، لأن أخي الصغير وأختي أفضل الأشقاء الذين قد تأمل وجودهم ،إنهم الأفضل وأنا أحبهم كثيراً ،وأنا اهتم بهم أكثر من أي شئ آخر.

سأترككم مع سؤال واحد : إذا لم نستطع الدخول إلى عقول الناس ،سواء كانوا متوحدين أم لا ،بدلا من معاقبة كل ما هو مختلف،لم لا نحتفل بالتفرد والتميز،ونشجع كل من أطلق العنان لمخيلته

المصدر 

  هذا الموضوع هو نقل للترجمة المرفقة بالفيديو الموضوع في المصدر   وقد كتبت الترجمة لسهولة وصول ذوي الإعاقة البصرية لها

م.ربيعة عمر خليفة

https://www.facebook.com/rabiabendris

Leave a Reply

